قسم أصول التربية 

“كلمة رئيس القسم”

يساهم قسم أصول التربية بجامعة أسوان في تدريس بعض المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى( البكالوريوس) ، و ايضا على مستوى التأهيل المهني لما بعد مستوى البكلاريوس  الغير تربوي  يقدم برامج الدبلوم المهني ( ليعادل شهادة البكلاريوس التربوي)، بالإضافة إلى برنامج الماجستير في مجال الادارة والاشراف التربوي ،وايضا الدكتوراه في مجال الادارة والاشراف التربوي , و نفخر بكوننا الاقدم و الافضل على المستوى الوطني ونلعب دور هاما ، وذلك بتخريج كوادر بشرية مؤهلة تلبى متطلبات سوق العمل ، من خلال تأهيل الطالب المعلم تربويا؛ من خلال مجموعة من المقررات الدراسية التي تثري جانب الإعداد التربوي والمهني للمعلم سواء بالنظام التتابعي أو التكاملي، واعداد وتأهيل القيادات التربوية في مجال الأصول والإدارة التربوية يمتلكون المهارات اللازمة للقيادة في المؤسسات التربوية في التخطيط  والاشراف التربوي والإدارة التربوية كما تزودهم بكل ما يحتاجه مدير المدرسة من كفايات إدارية تربوية في مجال عمله في المدارس وفي مديريات التربية والتعليم فضلا عن تزويدهم بمهارات التفكير والاتصال والتواصل  والحوار والنقاش والتفكير النافد والإبداعي. وتزويدهم بالمهارات البحثية التي تجعل منهم باحثين تربويين. وكما يزودهم بالخلفية الفكرية والفلسفية والأسس والمبادئ التي تنطلق منها فلسفة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية والبلاد العربية، فقد كان وما زال لهذا القسم حضوره المتميز في مسيرة الكلية والجامعة على مستوى التدريس والبحث وخدمة المجتمع، وساهم في اعداد قيادات للتعليم العالي والتعليم العام

رسالة القسم :

تقديم رؤية شاملة وتحليلاً متكاملاً للنظريات التربوية وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
المساهمة بتقديم الدعم الاستشاري التخصصي لصانعي القرار وواضعي السياسيات التعليمية بالاعتماد على مقررات حديثة وبنية بحثية قوية في مجال الإدارة التعليمية .
التوعية الثقافية للطلاب والمجتمع المحلى ككل من خلال الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والتيارات الثقافية التي ترسم مسار العملية التعليمية في محافظة أسيوط بصفة خاصة وفى مصر بصفة عامة.
يتصدى القسم للتحديات التي تواجهها جميع الأنظمة التربوية في البلدان النامية ويحولها إلى فرص للتنمية البشرية من خلال تقديم مقررات متطورة في التربية المقارنة .
توجيه الباحثين لدراسة وتحليل وتفسير التغيرات العالمية التي تطرأ على العملية التربوية في مختلف بقاع المعمورة .
وضع التصورات والرؤى المستقبلية لمستقبل العملية التعليمية في مصر .

رؤية القسم:

إن قسم أصول التربية يسعى إلى تحقيق الريادة والتميز محلياً وإقليمياً، وإعداد معلم متميز معرفياً ومهارياً وسلوكياً يساهم بفاعلية فى بناء المجتمع.

أهداف القسم :

تهيئة بيئة تعليمية تحقق التميز والتنافس للطلاب.

تحقيق اعتماد البرامج الأكاديمية داخل القسم.

رفع كفاءة وفعالية الدراسات العليا والبحوث وتنمية المشاركة والتعاون مع المركز البحثية والتعليمية داخل الجامعة ومؤسسات المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي.

زيادة قدرة القسم على المساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة.

تحسين وتطوير الهيكل التنظيمي الإداري بالقسم.

تأصيل القيم الجامعية بالقسم.

Total Page Visits: 36 - Today Page Visits: 1